
هو بحر من بحور الشعر الشعبي العراقي وهو قديم جدا واشتهر حيث يكثر الشعراء في الوسط والجنوب والموال يعتمد في بنائه على وحدة قياس ثابتة ورصينة تسمى التفعيلة الصوتية والتي هي اساسا مشتقة من البحور الستة عشر المثبتة في كتب العروض والتفعيله تعني الاجزاء التي يتألف منها وزن البحر ولهذا سوف اذكر التفعيلة الصوتية او الاجزاء التي يتالف منها هذا البحر مع الشاهد والمهم هنا حفظ الاجزاء مع الشاهد حتى يتسنى للشاعر كتابة الموال الصورة الصحيحة وبدون خطأ
واذا نظرنا الى اجزاء هذه التفعيلة الصوتية نلاحظ ان هذه الاجزاء تعود الى البحر البسيط المعروف لدى شعراء القريض وهو من البحور الستة عشر التى اثبتها الخليل بن احمد الفراهيدي المتوفي في البصرة اذا نستطيع القول ان الموال الزهيري مأخوذ من هذا البحر، والموال الزهيري على انواع ولكن المشهور والمعروف هو السباعي اي الذي يتألف من سبعة اشطر تعتمد في بنائها على مفردتين حيث تكون الاشطر الثلاث الاولى تتحدث من خلال الشعر عن هدف او غاية وتنتهي بصورة المفردة التي تحمل ثلاث معاني مختلفة وكذلك الاشطر الثلاث الاخرى تبنى على مفردة اخرى تحمل ثلاث معاني مختلفة ايضا ثم يعود الشطر السابع الى المفردة التي حملت الاشطر الثلاث الاولى .وهناك الموال المولد والمقسوم والخماسي ولكن السائد والمعروف والمشهور عند الشعراء هو والاختلاف الوحيد بين النايل والزهيري هو ان النايل لايلتزم المفردة التي يبنى بها الموال الزهيري وفي نهاية هذا الشرح المختصر اقول ان الموال يكتب كما هو ويكتب على شكل قصيدة عمودية دون الالتزام بالمفردة في بنائه بل الالتزام بالوزن الصحيح والروي والقافية.
ياصاح وين الشهم والبي طبع منهله
ومجاسم الناس غيرتهه وحصص منهله
يوكف يرد الخصم ويصير حد منهله
جاوينه ذاك الذي لطبايع اهله ورث
خل ينتهض للعدل ويشوف ستره ورث
كل يوم اشد من امس مستوره باسمل ورث
لومات صوت الشهم صوت العدل منهله
