د. مجدي سعيد
القناع هو بمثابة تمثل واستحضار لقوى الطبيعة او الارواح الموتى الطوطمية او الطوطم (والطوطم هو الرمز الاسطوري للقبيلة) او للحيوانات المصطادة او للاشخاص المحترمين او من هم موضع سخرية .وتهدف الاقنعه الى ايقاظ بعض العواطف المطلوبة في المجتمع مثل الشجاعة او الغرور او غيرهما . وقد تكون تعويذة ضد الارواح الشريره في الطقوس التي تقام للعلاج او عند البلوغ او للزراعة , وذلك بإخافتهم بأشياء مفزعة وقوية ،او ابقاء للأرواح المطلوبة عن طريق التعرف عليها واسترضائها لتحقيق الصحة او الصيد او انبات المحاصيل او الاشياء الاخرى الضرورية للحياة .الحفاظ على الوضع الاجتماعي لأعضاء المجتمعات الطوطمية . كذلك تهدف الى الضبط الاجتماعي بالرعب او السخرية .كما تهدف الى التسليه وذلك بتمثيل القصص الدينية والدنيوية او بالهجاء المؤدي الى الضحك .
خامات الاقنعة
تصنع الاقنعة من عدد من الخامات ,منها المواد الطبيعيه مثل رؤس الحيوانات وجلودها (مدبوغة اوغير مدبوغة)وثمار القرع والاعشاب وليف النخيل واوراق الشجر والريش والاشياء المصنعة من المواد الخام ,مثل القماش المصنوع من لحاء الشجر ومواد السلال وقشور القمح المجدولة ,والمواد التشكيلية مثل العاج والقواقع والعضام والخشب والسبج (زجاج بركاني اسو عادة )والمرمر واليشب (حجر كريم )والليجنت (نوع من الفحم الحجري )والفيروز ,والخزف ,والمعادن وهي حديثة الاستعمال نسبيآ في صناعة الاقنعة ,ومنها الذهب والفضة والنحاس الاصفر والبرونز والنحاس والقصدير .
اما المواد المساعدة فهي مثل شعر الانسان والحصان والفرو والريش والخرز والاسنان والبقول والصوف والازهار واجزاء من المرايا تستعمل كعيون لامعه وطلاء الوجه والجسم والقناع.
الاقنعة في المناطق الثقافية الافريقية :
في افريقيا الشرقية التي يتركز الاهتمام الثقافي فيها حول الماشية ,ويعبر عن مختلف القيم بالرجوع الى هذه الحيوانات وبعض شعوب هذه المنطقه تنتمي للاقزام الرحل التي تعيش على الرعي ,غير أن الاغلبية تؤمن معيشتها عن طريق الفلاحة البسيطة والرعي معآ .والاقنعة في تلك المناطق تصنع من الاعشاب لاستعمالها في المراسيم التي تقام للاحتفال بانتقال الاطفال الى مرحله البلوغ ,كما ان هناك اقنعة خشبية كانت قبيلة الماكوندي تصنعها لاستعمالها في مناسبات مماثلة.
اما في منطقة الكونغو وافريقيا الوسطى فتحل الزراعة والتجارة محل العناية بالمواشي والفلاحة البسيطة ؛حيث كانت الاقنعه والتماثيل الصغيره خلال العهد السابق للاستعمار تؤلف الاشكال الرئيسية الوحيدة في الانتاج الفني مثل البينا لولوا من البالوبا والبونجوي من الفانج ,ويبدو ان الاقنعه المتعددة الالوان قد اقتبست في وقت لاحق عن جماعات مجاورة .
وتؤلف الاقنعة والتماثيل الصغيرة معظم ما انتج من الاشكال الفنية في العهود السابقة للاستعمار, وهي غنية في تعبيرها الشكلي بقدر ما هي قيمه في حد ذاتها ,والاقنعة هناك متعددة الالوان ,وتشكل جزءآ من ازياء مفصلة متقنة الصنع لها اهداب كبيرة من الرافيا على غرار الاقنعة التي ترمز الى وجوه الاسود عند قبيلة الباسونج.
وكان الراقصون يرتدون بعض هذه الاقنعة مع تنانير صنعت كلها من الحشائش ,اما اجسام الراقصين فكانت تزين بالطين والرماد والفحم النباتي ,وفي اخرى كان الجسم كله يغطى بقماش فضفاض مهلهل او بألياف الرافيا.
ومع ان معضم الاقنعة المصنوعة في منطقة الكونغو هي من الخشب الملون فقط ؛فأن هناك نماذج قليله يدخل في صناعتها القماش والمعدن والاصداف والودع والخرز ..وهناك نماذج اخرى صنعت كلها بالصناره او بطريقة العقد, وسواء اجريت الطقوس في وضح النهار ام في اليل على ضوء السنة اللهب المتصاعده من النيران ,وسواء أكان الرقص فرديآ ام جماعيآ..
فأن هذه الاقنعة مع الحلل الكاملة التي صاحبتها كانت تخلق في المتفرجين شعورآ بالوقار واحساسآ غريبآ بأسرار القوى الخفية التي تكتنف الالهة والاسلاف والارواح المنتشرة في العالم ,او بعباره بسيطة :كانت تخلق فيهم شعورآ بالخوف من المجهول .
